هذه دعوتنا

الموقع الرسمي للكاتب الإسلامي سيد مبارك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول





الزوار من 4/2018
Hit Counter
صفحات الشيخ علي الانترنت












لرؤية الموقع بشكل مثالي استخدم متصفح
" برنامج فايرفوكس"


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
من مؤلفات الشيخ المنشورة






من روائع مؤلفات الشيخ








شاطر | 
 

 البيان الوافي في شرح أسماء الله الحسني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك

avatar


مُساهمةموضوع: البيان الوافي في شرح أسماء الله الحسني   الخميس 22 مارس 2018 - 16:44

البيان الوافي في شرح أسماء الله الحسني
الكتاب في سطور
لقد يسر الله تعالي لي أن أقوم بجمع مادة هذا الكتاب من بطون أمهات الكتب وأقوال العلماء والفقهاء سلفا وخلفا.
وقد سبقني الكثير من الذين تصدوا للكتابة عن أسماء الله الحسني وشرحها , ولأنني أعلم أن الهدف لكل كاتب أن يثري بكتبه ومؤلفاته المكتبة الإسلامية مع وضع نصب عينيه إفادة القاري المسلم وبيان ما غاب عنه أو يحاك ضده من أفكار وكتابات منحرفة عن منهج أهل السنة والجماعة , ومن ثم .. فأنني لا أقول أن كتابي هذا ومنهجي فيه يختلف عن غيره , وإنما أقول هو يكمل ما سبق من زاوية أخري لم يلجأ إليها فيما أعلم كاتب أخر ليكون هذا الكتاب مرجع ميسر يجمع بين صفحاته الأدلة علي الأسماء من القران والسنة مع شرح العلماء الثقات من أهل السنة والجماعة ..
هذا وقد وجعلت منهجي في هذا الكتاب كالتالي :
1-أبدا الكتاب بتوضيح المقصود بتحديد عدد أسماء الله الحسني في الحديث الصحيح بتسعة وتسعون اسماً ثم بيان المقصود بالإلحاد في أسماء الله الحسني لمن يبتغي أن يتعبد بها حتى لا يلحد فيها مستعينا في ذلك بأقوال علمائنا من أهل السنة والجماعة .
2-ذكرت القواعد المثلي التي بينها علماء أهل السنة كمدخل لفهم أسماء الله الحسني .
3-أخترت تسعة وتسعين أسما من القران والسنة الصحيحة وتركت الكثير وبدأت بذكر المعني اللغوي للاسم أو الأسماء من كتاب لسان العرب لأبن منظور ليكون القاري علي إلمام تام بالمدلول اللغوي للأسماء .
4- قمت ببيان دلائل الاسم أو الأسماء من القران الكريم مع شرح علماء التفسير من أهل السنة والجماعة لزيادة البيان والتوضيح ليدرك القاريء مدلول الاسم ومعناه بحسب موقعة في الاية الكريمة , مع بيان الدليل من السنة أو الاكتفاء بأحدهما أن تعذر الاثنان معا مع شرح الحديث في بعض الأحيان أوالأكتفاء بالدليل النصي في أحوال أخري ..
5- قد أكرر بعض النصوص من القران والسنة أن كانت تدل علي أكثر من أسم وربما أكرر شرح العلماء ولكن في حدود مدلول الأسم المراد شرحه تيسيراً للقاريء لفهم المعني وعدم رجوعه لتصفح الكتاب للبحث عن الشرح في أسم أخر...
وبعد.. فهذا العمل كغيره قد يتخلله تقصير في البيان أو تطويل فيه بغير حاجة, أو نسيان شيئاُ يزيد منفعته للعباد وعلي كل حال قد اجتهدت في البحث والجمع علي قدر استطاعتي فأن أصبت وأحسنت فهذا من فضل ربي وأن أخطئت أو قصرت فهذا مني ومن الشيطان . وأسأل الله تعالي أن يتقبل مني هذا العمل خالصا لوجهه الكريم ولا يجعل للشيطان فيه حظا ولا نصيبا والحمد لله رب العالمين.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sayed2015.forumegypt.net
 
البيان الوافي في شرح أسماء الله الحسني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هذه دعوتنا :: الكاتب الإسلامي سيد مبارك :: مؤلفات-
انتقل الى: