هذه دعوتنا

الموقع الرسمي للكاتب الإسلامي سيد مبارك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول





الزوار من 4/2018
Hit Counter
صفحات الشيخ علي الانترنت












لرؤية الموقع بشكل مثالي استخدم متصفح
" برنامج فايرفوكس"


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
من مؤلفات الشيخ المنشورة






من روائع مؤلفات الشيخ








شاطر | 
 

 هل يحل لأمرة عجوز ان تستثمر مالها في البنوك الربوبية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك

avatar


مُساهمةموضوع: هل يحل لأمرة عجوز ان تستثمر مالها في البنوك الربوبية؟    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 19:04


سؤال: من بعض الأحبة في الله في حلفات انت تسأل والشيخ يجيب في الفيس بوك يسأل هل يحل لأمراة عجوز ان تستثمر مالها في البنوك وتعيش من العائد للضرورة والفتاوي الرسمية كفتوي الدكتور علي جمعة ومفتي الجمهورية وغيرهما تبيح ذلك وقد تعرضت للخداع ممن وثقت بهم من أهلها ولا تجد طريق أخر؟
الجواب :

بالنسبة إلي ما ذُكر من فتاوى رسمية بإباحة ربا البنوك يعلم الجميع -أنه كانت لي مشورات في الفيس عن الربا بالتفصيل والرد علي من أباحه  فلك أن تبحث عنها ولكن نقولها مع الايجاز التعامل مع البنوك بفائدة  تجر زيادة ربا صريح وحرام وهذا قول  اغلب عامة علماء الأمة المعتبرين  الثقات سلفا وخلفا  ولا مجال للتبسيط هنا  ولكن الفتاوي الرسمية فيها خلل وغاية سياسية  وليست شرعية وكمثال الدكتور علي جمعة قبل توليه لهذا منصب المفتي كان يفتي بحرمة التعامل مع البنوك الربوية، سواء أيام كان يعمل في السعودية أو في مصر، ثم أصدرت تلك الفتاوى بعد ذلك وصتار علي نهج سيد طنطاوي- رحمه الله- في تحليلها والآن الدكتور شوقي وغيره ويصف هؤلاء من يحرم ربا البنوك بالجهل!! –وهم علماء اكابر ونقولها فوائد البنوك حرام
والضر ورة تبيح التعامل بالربا كما تبيح اكل الميته وغير ذلك ولكن الناس لا تفهم ماهو حد الضرورة فالكل يدعي الضرورة لتحليل ماحرم الله ..نعم ذهب بعض أهل العلم إلى أن مثل هذا التعامل جائز ، وقالوا وانقل كلامهم: وحال الضرورة هي الحال التي يخاف معها على المكلف من الهلاك ، أو ضرر شديد ، أو تلحقه مشقة لا يمكنه احتمالها
قال أبو عبد الله الزركشي رحمه الله :
فالضرورة : بلوغه حدّاً إن لم يتناول الممنوع هلك ، أو قارب ؛ كالمضطر للأكل واللبس ، بحيث لو بقي جائعاً أو عرياناً لمات ، أو تلف منه عضو ، وهذا يبيح تناول المحرم .
والحاجة : كالجائع الذي لو لم يجد ما يأكل لم يهلك ، غير أنه يكون في جهد ومشقة ، وهذا لا يبيح المحرَّم " انتهى . "المنثور في القواعد" ( 2 / 319 ) انتهي
ومن ثم لا نري هذا في الحالة المذكورة ضرورة بل تستطيع استثمار مالها  وليس الجميع مخادع وغشاش بل هناك الف وسيلة ووسيلة  لمن يتقي الله وقد وعد الله تعالى المتقين بنوعين من السعة : الخروج من الضيق ، والمنة بالرزق حيث قال: ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق /2-هذا والله أعلم وأحكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sayed2015.forumegypt.net
 
هل يحل لأمرة عجوز ان تستثمر مالها في البنوك الربوبية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هذه دعوتنا :: منتدي هذه دعوتنا :: منتدي الفتاوي-
انتقل الى: