كونك لا تعلم الحكم فهذه مشكلتك بل مصيبتك أنت
فقبل أن تتهم أهل العلم بالتشدد اتهم نفسك بالجهل
ثم تعال فتعلم فإن أمر الفروج عظيم
فالحديث صحيح رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث جدهن جد وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة.
ومعنى الحديث أنه لو طلق أو نكح أو راجع وقال: كنت فيه لاعباً هازلاً لا ينفعه قوله هذا، قال الخطابي: اتفق عامة أهل العلم على أن صريح لفظ الطلاق إذا جرى على لسان الإنسان البالغ العاقل فإنه مؤاخذ به، ولا ينفعه أن يقول: كنت لاعباً أو هازلاً أو لم أنوه طلاقاً.. أو ما أشبه ذلك من الأمور.
وفي الطبراني بسند حسن عن فضالة بن عبيد: ثلاث لا يجوز اللعب فيهن: الطلاق والنكاح والعتق.
والنكاح هو أن يقول: الولي زوجتك فلانة. ويقول: الزوج قبلت. والطلاق معلوم.
والرجعة: هي عود المطلقة إلى العصمة جبرا عنها.
والعتق: معلوم وهو أن يقول أنت حر أو نحو ذلك، ولا ينفعه في شيء من ذلك أن يقول كنت لاعباً أو هازلاً.
خـطب الصغيرة مازحا، رضي الولي
حـرمت عـلى الخُطّاب بعدك فاعقل
هــــزل الـنـكـاح وجـــده جـــد فـــلا
تـتـسـاهلوا وكـــذا طــلاق الـمُـبعل
وإذا أجــــــاب ولــيــهــا: زوّجــتُــهــا
فـعـليك نـصف الـمهر إن لـم تـدخل
والـعـقد صــح عـلـى الـرضيعة إنـما
حــرم الـدخـول بـهـا لـحـين تـحـمّل
ورضــاؤهـا حـــال الـطـفـولة مــهـدر
فـأبـو الـصغيرة والـفتى نـعم الـولي
هـذا بـيان الـشرع فـي الأبـضاع، لا
تـتـجـاهلن أحـكـامـه وبــهـا اعــمـل
واسـأل لـتعلم وافـقهنّ أخـا الـهدى
مـن عـلم أحـمد وابن حمدي فانهل
وانظر هنا في صفحتي خذ خطبتي
واسـمـع نـصـيحة مـشـفق وتـأمـل