هذه دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الرسمي للكاتب الإسلامي سيد مبارك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
الزوار من 4/2018
Hit Counter
صفحات الشيخ علي الانترنت












لرؤية الموقع بشكل مثالي استخدم متصفح
" برنامج فايرفوكس"


المواضيع الأخيرة
» المباديء الأولى للصلاة
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالأربعاء 3 يناير 2024 - 10:29 من طرف هند دويدار

» تربية الأطفال على الأخلاق الدينية وزرع حب الدين
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالأحد 26 نوفمبر 2023 - 22:44 من طرف faridaahmed

» العدد20-السنة الاولي
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:21 من طرف الشيخ سيد مبارك

» جريدة اعرف دينك-العدد19-السنة الأولي
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:12 من طرف الشيخ سيد مبارك

» نظرة تأمل وتفكر
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:09 من طرف الشيخ سيد مبارك

» الكلاب أنواع
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:05 من طرف الشيخ سيد مبارك

» صبرًا ياوطن العزة والكرامة
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:03 من طرف الشيخ سيد مبارك

» مجلة اعرف دينك-العدد11
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 7:41 من طرف الشيخ سيد مبارك

» العدد الثاني-الجمعة-30يونيو-2023م
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالسبت 2 سبتمبر 2023 - 22:43 من طرف الشيخ سيد مبارك

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
من مؤلفات الشيخ المنشورة






من روائع مؤلفات الشيخ












 

  أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك
Admin
الشيخ سيد مبارك



 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Empty
مُساهمةموضوع: أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام"    أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" Icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 10:27


 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام"" عليهما السلام"
 أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام" O_uuy11

أمنا حواء هي أول امرأة علي وجه الأرض خلقها الله تعالي من ضلع آدم عليه السلام لتكون له سكن ولتمضي سنة الله في خلقه بتعمير الأرض وتتابع الأجيال حتي يرث الله الأرض ..
ويؤيد هذا قوله تعالى{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } (النساء : 1 ) .
و قوله تعالى " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آَتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (189)"-الأعراف
-وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا "
حواء مع آدم في الجنة:
عندما خلق الله آدم وأمره بدخول الجنة كانت معه أمنا حواء عليها السلام, ويدل علي ذلك قول الله تعالي " وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) "- البقرة
قال ابن كثير ما مختصره وبتصرف يسير:
وقد اختلف المفسرون في قوله تعالى ولا تقربا هذه الشجرة فقيل هي الكرم , وقيل هي النخلة وتزعم يهود أنها الحنطة والله أعلم بحقيقتها "وقد أبهم الله ذكرها وتعيينها ولو كان في ذكرها مصلحة تعود إلينا لعينها لنا كما في غيرها من المحال التي تبهم في القرآن".. ثم قال:
وإنما الخلاف الذي ذكروه في أن هذه الجنة التي دخلها آدم هل هي في السماء أو في الأرض هو الخلاف الذي ينبغي فصله والخروج منه والجمهور على أنها هي التي في السماء وهي جنة المأوى لظاهر الآيات والأحاديث كقوله تعالى وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة والألف واللام ليست للعموم ولا لمعهود لفظي وإنما تعود على معهود ذهني وهو المستقر شرعا من جنة المأوى وكقول موسى عليه السلام لآدم عليه السلام علام أخرجتنا ونفسك من الجنة ... وروى مسلم في صحيحه "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع الله الناس فيقوم المؤمنون حين تزلف لهم الجنة فيأتون آدم فيقولون يا أبانا استفتح لنا الجنة فيقول وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم وذكر الحديث بطوله وهذا فيه قوة جيدة ظاهرة في الدلالة على أنها جنة المأوى وليست تخلو عن نظر وقال آخرون بل الجنة التي أسكنها آدم لم تكن جنة الخلد لأنه كلف فيها أن لا يأكل من تلك الشجرة ولأنه نام فيها وأخرج منها ودخل عليه إبليس فيها وهذا مما ينافي أن تكون جنة المأوى ..اهـ

ولأننا ليس بصدد ذكر الخلاف أو ترجيح رأي دون دليل بين فأننا نضرب صفحا عن ذلك ونركز عن قصتنا ونقول أن أمنا حواء عندما دخلت الجنة أياً كانت نهاها الله هي وزوجها آدم عليهما السلام بالأكل من شجرة معينة في الجنة فما هي قصة هذه الشجرة ؟
وهل أمنا حواء كما يقال هي التي أغرت آدم بالأكل منها حتي عصي ربه وطرد منها كما يشاع بين العامة والخاصة؟
حواء والأكل من الشجرة المحرمة :
عندما أباح الله تعالي لآدم وأمنا حواء الأكل في الجنة حرم عليهما شجرة معينة كامتحان واختبار لهما ولكن الشيطان كان لهما بالمرصاد ..
.قال تعالي:
(فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) )- البقرة
ووسوس لهما اللعين بالأكل من الشجرة المحرمة وزين لهما الأمر وعصا ربهما .. قال ابن كثير في تفسيرها:
{ فأزلهما الشيطان عنها } أي بسببها كما قال تعالى : { يؤفك عنه من أفك } أي يصرف بسببه من هو مأفوك ولهذا قال تعالى { فأخرجهما مما كانا فيه } أي من اللباس والمنزل الرحب والرزق الهنيء والراحة { وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين } أي قرار وأرزاق وآجال ـ إلى حين ـ أي إلى وقت ومقدار معين ثم تقوم القيامة .اهـ
ولم يدم وقت دخول أمنا حواء وآدم عليهما السلام كثيراً بأيام الله تعالي فعن ابن عباس قال : ما أسكن آدم الجنة إلا ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس ..-والله أعلم –
والقول القوي بالدليل الصحيح أن دخول وخروج آدم من الجنة كان في يوم واحد هو يوم الجمعة فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ] رواه مسلم والنسائي
وقال الرازي –رحمه الله:

أعلم أن في هذه الآية تهديدا عظيما عن كل المعاصي من وجوه ( الأول ) أن من تصور ما جرى على آدم بسبب إقدامه على هذه الزلة الصغيرة كان على وجل شديد من المعاصي قال الشاعر :
يا ناظرا يرنو بعيني راقد ومشاهدا للأمر غير مشاهد ..
تصل الذنوب إلى الذنوب وترتجي درج الجنان ونيل فوز العابد ..
أنسيت ربك حين أخرج آدما منها إلى الدنيا بذنب واحد .
آدم وحواء في الدنيا:
عندما هبطت أمنا حواء مع آدم علي الأرض وطردا من الجنة وما فيها من نعيم وراحة بدأت حياتهما تأخذ شكلاً جديدا من البلاء والسعي من اجل البقاء والاستقرار فيها فضلاً عن الفتنة المتمثلة في الشيطان الذي هبط معهما يتربص بهما ويوسوس لهما بالكفر بالله تعالي واليأس من رحمته كما يفعل مع ذريتهما إلي يوم القيامة .
وكانت البداية في العدواة بين الأبناء حتي قتل أحدهما أخيه.
قال تعالي:
(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآَخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) )- المائدة
قال ابن كثيرفي تفسيرها:
عن ابن مسعود عن ناس من الصحابة:
أنه كان لا يولد لآدم مولود ألا ولد معه جارية فكان يزوج غلام هذا البطن لجارية البطن الآخر ويزوج جارية هذا البطن غلام هذا البطن الآخر حتى ولد له ابنان يقال لهما قابيل وهابيل وكان قابيل صاحب زرع وكان هابيل صاحب ضرع وكان قابيل أكبرهما وكانت له أخت أحسن من أخت هابيل وإن هابيل طلب أن ينكح أخت قابيل فأبى عليه وقال : هي أختي ولدت معي وهي أحسن من أختك وأنا أحق أن أتزوج بها فأمره أبوه أن يتزوجها هابيل فأبى وانهما قربا قربانا إلى الله أيهما أحق بالجارية وكان آدم قد غاب عنهما إلى مكة ينظر إليها فقال آدم للسماء : احفظي ولدي بالأمانة فأبت وقال للأرض فأبت وقال للجبال فأبت فقال لقابيل فقال : نعم تذهب وترجع وتجد أهلك كما يسرك.
فلما انطلق آدم قربا قربانا وكان قابيل يفخر عليه فقال : أنا أحق بها منك هي أختي وأنا أكبر منك وأنا وصي والدي فلما قربا قرب هابيل جذعة سمينة وقرب قابيل حزمة سنبل فوجد فيها سنبلة عظيمة ففركها فأكلها فنزلت النار فأكلت قربان هابيل

وتركت قربان قابيل فغضب وقال : لأقتلنك حتى لا تنكح أختي فقال هابيل إنما يتقبل الله من المتقين .اهـ
وقتل قابيل أخاه وقصتهما معروفة لا مجال لذكرها هنا .
وكانت تلك أول جريمة قتل علي وجه الأرض كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل ]" أنظرصحيح الجامع 7387"
ذرية حواء ووفاتها- عليها السلام:
ذكر الإمام أبو جعفر بن جرير في تاريخه " أن حواء ولدت لآدم أربعين ولدا في عشرين بطنا قاله ابن إسحق وسماهم -والله تعالى أعلم- وقيل مائة وعشرين بطنا في كل واحد ذكر وأنثى أولهم قابيل وأخته قليما وآخرهم عبد المغيث وأخته أم المغيث ثم انتشر الناس بعد ذلك وكثروا وامتدوا في الأرض ونموا كما قال الله تعالى" يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء "الآية
وقد ذكر أهل التاريخ- تخميناً بلا دليل- أن آدم عليه السلام لم يمت حتى رأى من ذريته من أولاده وأولاد أولاده أربعمائة ألف نسمة -والله أعلم-

ولم نجد عندهم ما يدل علي موت أمنا حواء وعمرها والعلم عند الله وحده ولا يصح قول إلا بدليل .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayed2015.forumegypt.net
 
أمنا حواء وأبينا أدم" عليهما السلام"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أول الانبياء بعد آدم نوح -عليهما السلام
» مدارسة جبريل عليه السلام القرآن للرسول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هذه دعوتنا :: الكاتب الإسلامي سيد مبارك :: منوعات دعوية-
انتقل الى: