هذه دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الرسمي للكاتب الإسلامي سيد مبارك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
الزوار من 4/2018
Hit Counter
صفحات الشيخ علي الانترنت












لرؤية الموقع بشكل مثالي استخدم متصفح
" برنامج فايرفوكس"


المواضيع الأخيرة
» المباديء الأولى للصلاة
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالأربعاء 3 يناير 2024 - 10:29 من طرف هند دويدار

» تربية الأطفال على الأخلاق الدينية وزرع حب الدين
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالأحد 26 نوفمبر 2023 - 22:44 من طرف faridaahmed

» العدد20-السنة الاولي
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:21 من طرف الشيخ سيد مبارك

» جريدة اعرف دينك-العدد19-السنة الأولي
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:12 من طرف الشيخ سيد مبارك

» نظرة تأمل وتفكر
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:09 من طرف الشيخ سيد مبارك

» الكلاب أنواع
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:05 من طرف الشيخ سيد مبارك

» صبرًا ياوطن العزة والكرامة
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:03 من طرف الشيخ سيد مبارك

» مجلة اعرف دينك-العدد11
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 7:41 من طرف الشيخ سيد مبارك

» العدد الثاني-الجمعة-30يونيو-2023م
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالسبت 2 سبتمبر 2023 - 22:43 من طرف الشيخ سيد مبارك

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
من مؤلفات الشيخ المنشورة






من روائع مؤلفات الشيخ












 

 (الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك
Admin
الشيخ سيد مبارك



(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Empty
مُساهمةموضوع: (الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة   (الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة Icon_minitimeالأربعاء 28 فبراير 2018 - 5:29

(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة 24910010
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي)
الحلقة الخامسة والأخيرة-الجزء الأول

إنَّ الحمد لله نحمده، ونَسْتعينه ونستغفرُه، ونعوذ بالله من شُرور أنفُسِنا، وسيِّئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتدي، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، أمَّا بعد: هذا هي الحلقة الخامسة والأخيرة من هذا البحث لبيان الحل الإسلامي لعلاج الغلو والتطرف الفكري الديني والمادي في المجتمعات المسلمة ونتم فيه طرح سبل وطرق العلاج والدواء الشرعي وسوف نقسمها لعدة أجزاء لأنها تحتاج لشرح وتوضيح لهضمها واستيعابها من جهة وعدم التطويل علي القاريء المتابع لصفحتي من جهة أخري،والكرة الآن في ملعب أهل الحل والعقد لتخليص المجتمعات الإسلامية من شروره وفساده أن أخلصت القلوب النية لخالقها –عز وجل-وما علي الرسول إلا البلاغ والله المستعان .
وسوف نبين بحول الله وقوته الحل الإسلامي الشامل علي جميع الأصعدة المؤثرة في دنيا الناس وينبغي أن نعلم أن الغلو فيما مضى كان يختص بأهل الأهواء وأهل البدع كالصوفية والشيعة الذين غالوا وتطرفوا في تناولهم لبعض قضايا الدين الإسلامي علي غير ما جاء في الكتاب والسنة، واليوم توجه مجتمعاتنا المعاصرة غلو يغلفه انحراف فكري علي جميع الأصعدة من علمانيون والحاديون وخطباء فتنة من المسلمين في محاولات مستميتة للخروج من سيطرة الشريعة الربانية من نوع اشد فتكاً وخطراً علي الدين والعجيب أنهم قلبوا المائدة علي الإسلاميين بصرف النظر عن اعتدالهم أو تشددهم في الدين فالجميع عندهم متطرفون ودمويون وإرهابيون واستغلوا بعض شطحات وأهواء أهل الغلو ممن لا يفقهون في الدين شيئاً وقلبوا المائدة كما قلنا علينا جميعا بتطرف وغلو مضاد منحرف في محاربة الإسلام نفسه، تحت شعار محاربة التطرف والغلو كما نري ونسمع وكما بينا في حلقات هذا البحث.
وما ينبغي أن نلفت النظر له هنا أن هذا الغلو والانحراف ظهر على جميع الأصعدة السياسية والإعلامية والفنية والثقافية والأمنية وغير ذلك مما سوف نبين بعضه هنا.
ونبدأ في بيان الغلو والتطرف الفكري في الحياة السياسية.
وصايا لعلاج الغلو وانحراف الفكر السياسي
الجزء الاول
لا يخفي علي اللبيب أن السياسة وعزل الدين عن الحياة والانتخابات البرلمانية والرئاسية والمعاهدات والحوارات والتحالفات وغير ذلك مما يجري في دهاليز السياسة وما فيها من غلو وانحراف وتجاوزات زادت عن حدها من جهة.
ومن جهة أخري فالسياسة اليوم لا تقوم علي عقيدة ومبادئ تحد من الانحراف والفساد العقدي أو التشريع الوضعي أو غير ذلك مما تحث عليه الشريعة الربانية لتعمير الأرض وإصلاح الراعي والرعية لتقام دولة العدل في كل ما يتعلق بمسائل الحكم والسلطة والقضاء والفصل بين الناس وإقامة دين الحق ونصره بينهم بقوة السلطان قال تعالي:{ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إلي أَهْلِهَا وَإذا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا }( 1)
لكن الذي نراه في عصرنا كما هو ظاهر لكل ذي عين أن هناك نوع من التقية السياسية المجردة من كل المفاهيم الإنسانية، وتقاعس متعمد ملتوي عن تحمل المسئولية تجاه الدين والوطن.
ومن ثم نري من واجبنا من باب النصيحة لأهل السياسة وأهل الحل والعقد في أمتنا الإسلامية أن نبين بعضاً من الوصايا والأطروحات للحد من هذا الانفلات السياسي للعودة إلي تحكيم الشريعة الربانية بوسطيتها واعتدالها وفيها الفلاح والسعادة دين ودنيا.
ومما نقترحه في هذا الصدد من وصايا:
1-عدم انفراد أولي الأمر بالرأي في القرارات المصيرية دون مشورة:
ذلك لأن الله تعالي يقول وقوله الحق:{ وَشَأورْهُمْ في الْأَمْرِ فَإذا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }(2 ).
والنبي كان يستشير أصحابه كما لا يخفي والذي ينبغي قوله هنا أن التجارب المعاصرة مع الحكام والامراء في الامة الإسلامية أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن مكان الداء في جسم هذه الأمة هو في موضع القيادة منها، ونهوضها وقدرتها علي موجهة التحديات الخارجية والداخلية والأخطار المختلفة التي تحيط بها وهذا كله لا يقدر عليه إلا قيادة حكيمة عاقلة تتشاور فيما بينها وممن رشحهم الناس لتولي زمام الأمور لضمان الحق ونصرة الدين، وترجع أهمية الشورى في الإسلام إلى أنها ليست نظرية سياسية أو ما أشبه هذا من النظريات التي انتشرت في عالمنا المعاصر التي لا تخلو من العيوب والآفات والظلم وحسب، بل هي قاعدة لدستور الحكم لها اساس شرعي ومدلول أعمق من ذلك وأوسع نطاقاً ويكفي دلالة على أهمية الشورى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كثيراً ما يشاور أصحابه وكفي بقول الله تعالي أنفاً للتدليل علي ذلك.
2—الحرص علي تحكيم الشريعة في المسائل السياسية التي تتعلق بمصلحة البلاد والعباد:
الغش والتدليس من العلمانيين والشيوعيين والرأسماليين وغيرهم من المتأسلمين الذي لايري الواحد منهم أي خطأ في جمعه بين شهادة "أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله "وبين قوله أنه لايري في الشريعة أي دخل في الحياة لأنها لا تناسب العصر وبمعني آخر يريد فرض مقولة لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة أو دع ما لقيصر لقيصر ومالله لله!
وهذا غش جدير بأهله اعتزال السياسة وعدم الانخراط فيها فالسياسة أخلاق وقيم قبل ان تكون خداع وتدليس وغدر، والقول الذي لا يتعب هؤلاء من ترديده ليل نهار أن الدين مكانه بين جدران المساجد كعبادة بلا روح بين العبد وربه ولا دخل له في الحياة المادية وهو كلام يثير الغثيان.
ونري أن تحكيم الشريعة الربانية هو الحل الأمثل والجذري لحل كل المشكلات السياسية وغيرها داخلياً وخارجياً والله -تعالي-لا يأمرنا إلا ما فيه الخير والعزة والكرامة والرفعة وحذر من مخالفة أمره واتباع فكر ومبادي أهل الكفر والفسق والانحلال فليس فيهم ومنهم خير.
فينبغي ألا يعير أولياء الأمور هؤلاء القوم أي اهتمام ولو كانوا من النخبة المثقفة وأصحاب الثقل السياسي والمالي فلا خير فيهم ولا فائدة منهم.
فهم لا يجمعهم رأي ولا مصلحة إلا الحرص والطمع في زينة الحياة الدنيا وعندما وجدوا أن الإسلام بشريعته العادلة يقف حجر عثرة في طريقهم ومصالحهم اجتمعوا واتفقوا فالمال عندهم أهم من الدين، والمصلحة أهم من استقرار المجتمع ولو كان الأمر بيديهم لتنافسوا من أجل السيطرة والسطوة.
ولقد أفاض المفكر الفرنسي المسلم " روجيه جارودي في وصفه أطماعهم فقال: " وفي عصرنا هذا حيث المال هو طريق الوصول إلي كل الرغبات وكل السلطات منذ بداية عصر الرأسمالية، فان كثير من المفكرين بعيدي النظر أمثال " توماس هوبز " رأوا أن هذه الرغبة وتلك المنافسات ستئودي إلي " حرب الكل ضد الكل "سواء في شكل منافسات تجارية أو صناعية يدمر فيها الأقوياء الضعفاء أو يمتصونهم، وأما في شكل مواجهات طائفية هدفها حصر المجتمع، حيث يهدف كل منها إلي السيطرة ونصرة مصالحه الطائفية عن طريق وسائل القوة المتاحة له حتى ولو كان ذلك ضد المصلحة المشتركة، ومحصلة هذه المصالح وهذا العنف المتبادل شيء لم تره عين قبل ذلك و وهو شيء يقود إلي انحرافات انتحارية لا زدياد اعمى، حيث تذهب أكبر الاستثمارات لأكثر المشاريع، ربما وهي التسليح والطاقة الذرية والفضاء مثلا، وان يكون القانون الملازم لنظام بلا غاية إنسانية في خدمة تدمير الإنسان، وليس في خدمة سعادته.
ونفس غياب مبدأ سمو التصرف، والذي ينشأ عنه أطماع الأفراد والجماعات الذي يقود إلي نتائج مشابهة للمجالات الأخرى: فالسلطة من أجل السلطة هي الياس المطلق أو أكاذيب ديمقراطية شريعة الغاب ومواجهة الأحزاب دون توجه انساني، ودونما غاية سوى هزيمة الخصم لتخلفه في الحكم أو الانقلاب، ودكتاتورية الزعماء الحزبين الخونة. ".اهـ(3)
قلت: و ليعلم حكام المسلمين الصالحين أنه لن تكون لنا عزة ولا كرامة في هذا الغلو والانحراف لو اطعنا هؤلاء وتولوا أمر المسلمين وكفي وشفي بقوله تعالي:{ الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أولِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا}( 4)
وقال تعالي:{ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أولَئِكَ هُوَ يَبُورُ}( 5)
3-اصلاح منظومة السياسة الداخلية التي تتصارع فيها الكثير من الأحزاب والجماعات الدينية والمادية:
الأحزاب أو الجماعات التي تتسمي تحت مسميات مختلفة طمعاً في التأييد الشعبي ويخالف بعضها بعضاً لزيادة الاتباع والعزة الزائفة، والشيء الأسوأ أن أيديولوجيتها تتعارض مع احكام الشريعة الربانية مما يودي الي التعصب الذي يزيد من الاحتقان والكراهية بين أبناء الوطن الواحد بسبب الجهل بحقيقة هؤلاء.
ولا يخفي أن الشريعة وذلك من الناحية السياسية والدعوية ليس فيها إلا حزبان حزب الله وحزب الشيطان فأن كان المقصود من هذه الأحزاب التنافس الشريف وكانت أيديولوجيتها لا تخالف الشرع بل تدور في فلكه فلا غبار عليها ولكن يشترط فيها أن يكون الولاء والبراء للإسلام وليس لشعار أو شخص ما فهو أمر مبتدع ولكن من المعلوم في مجتمعاتنا المعاصرة أن هذه الاحزاب ليس قصد أصحابها نصرة الحق والدعوة إلي الالتزام بالإسلام لأنها تضم في عضويتها الشيعي والصوفي والسني فضلاً عن العلماني والشيوعي والرأسمالي وغير ذلك وكلها لا شك في إفسادها للحياة السياسية لمدي الاختلاف الشائع بينهم وديننا واضح في الولاء للإسلام والبراء من كل ما عداه من مذاهب وفكر منحرف يتطاول أنصاره في نشره والدعوة إليه في البنيان.
قال تعالي:{ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }( 6)
-وفي فتوي للشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله- رداً عن سؤال ما واجب علماء المسلمين حيال كثرة الجمعيات والجماعات في كثير من الدول الإسلامية وغيرها، واختلافها فيما بينها حتى إن كل جماعة تضلل الأخرى. ألا ترون من المناسب التدخل في مثل هذه المسألة بإيضاح وجه الحق في هذه الخلافات، خشية تفاقمها وعواقبها الوخيمة على المسلمين هناك؟
فقال- رحمه الله-: إن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم بين لنا دربا واحدا يجب على المسلمين أن يسلكوه وهو صراط الله المستقيم ومنهج دينه القويم، يقول الله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}(7) كما نهى رب العزة والجلال أمة محمد صلى الله عليه وسلم عن التفرق واختلاف الكلمة؛ لأن ذلك من أعظم أسباب الفشل وتسلط العدو، كما في قوله جل وعلا: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا}(8 )، وقوله تعالى:{ شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ}(9 ) فهذه دعوة إلهية إلى اتحاد الكلمة وتآلف القلوب. والجمعيات إذا كثرت في أي بلد إسلامي من أجل الخير والمساعدات والتعاون على البر والتقوى بين المسلمين دون أن تختلف أهواء أصحابها فهي خير وبركة، وفوائدها عظيمة.
أما إن كانت كل واحدة تضلل الأخرى وتنقد أعمالها فإن الضرر بها حينئذ عظيم، والعواقب وخيمة. فالواجب على علماء المسلمين توضيح الحقيقة ومناقشة كل جماعة أو جمعية ونصح الجميع بأن يسيروا في الخط الذي رسمه الله لعباده، ودعا إليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن تجاوز هذا أو استمر في عناده لمصالح شخصية أو لمقاصد لا يعلمها إلا الله ¬ فإن الواجب التشهير به، والتحذير منه ممن عرف الحقيقة، حتى يتجنب الناس طريقهم، وحتى لا يدخل معهم من لا يعرف حقيقة أمرهم فيضلوه ويصرفوه عن الطريق المستقيم الذي أمرنا الله باتباعه في قوله جل وعلا: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}(10 )ومما لا شك فيه أن كثرة الفرق والجماعات في المجتمع الإسلامي مما يحرص عليه الشيطان أولا وأعداء الإسلام من الإنس ثانياً، لأن اتفاق كلمة المسلمين ووحدتهم وإدراكهم الخطر الذي يهددهم ويستهدف عقيدتهم يجعلهم ينشطون لمكافحة ذلك والعمل في صف واحد من أجل مصلحة المسلمين ودرء الخطر عن دينهم وبلادهم وإخوانهم، وهذا مسلك لا يرضاه الأعداء من الإنس والجن، فلذا هم يحرصون على تفريق كلمة المسلمين وتشتيت شملهم وبذر أسباب العداوة بينهم، نسأل الله أن يجمع كلمة المسلمين على الحق وأن يزيل من مجتمعهم كل فتنة وضلالة، إنه ولي ذلك والقادر عليه. اهـ(11 )
قلت: والذي نراه أن تنتهج كل الأحزاب والجماعات مسار الإسلام الصحيح والشريعة الربانية المهيمنة علي كل الشرائع السماوية والوضعية وتعمل علي اصلاح مسارها فأن أبت يكون من مصلحة الوطن ومسئولية الحاكم وولي الأمر للمسلمين المبادرة بحل هذه الأحزاب التي تنتهك مسار يخالف الشريعة ويؤدي للضعف والتشتت والضياع وترك ما لا يخالفها للتنافس الشريف في خدمة الوطن والمواطن كما قال تعالي:{ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}(12 )
ولا يلقي ولي أمر المسلمين بالاً بصياح أهل الحداثة والعفن الفكري بحق حرية التعبير ولا يوهن للكيد والضغوط الخارجية والداخلية ممن يطلبوا جعل الدين والشريعة جامدة بين العبد وربه بحجة التطور والرقي إلي آخره ،فهؤلاء حبطت أعمالهم وضلوا عن الصراط المستقيم فلا خير فيهم ولا خير منهم فليس في ديننا قول يعلوا علي قول الله تعالي ورسوله-صلي الله عليه وسلم- وكفي وشفي بقول الله تعالي وقوله الحق:{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }(13 )
ونكتفي بما ذكرنا لعدم الإطالة ويتبع هذا الحل جزء ثاني لتكميله والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي الأمين، وآله وصحبه أجمعين، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
-------------
(1 ) –النساء:58
(2) - آل عمران:159
(3 ) - الإسلام والقرن الواحد والعشرين –شروط نهضة المسلمين(ص:43 )-روجيه جارودي-ترجمة كمال جاد الله-نشر الدار العالمية للكتب والنشر- القاهرة-
(4 ) - النساء:139
(5 ) - فاطر:10
( 6) – الأنفال:46
(7 ) -الأنعام:153
(8 ) -آل عمران:103
(9 ) -الشوري:13
(10) -الأنعام:153
(11 ) - انظر موقع ابن باز فتوي بعنوان" واجب العلماء المسلمين حيال كثرة الجمعيات والجماعات "
(12) – المطففين:26
( 13) -محمد:7-9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayed2015.forumegypt.net
 
(الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الفكري والمادي) الحلقة الخامسة والأخيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو- الحلقة الثالثة الغلو والانحراف الفكري الديني في ميزان الشريعة(1)
» مقدمة الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو الديني والمادي
» الحل الإسلامي للغلو والتطرف الديني والمادي"الحلقة 1"
» حلقات الحل الإسلامي لعلاج الغلو والتطرف تابع الحلقة الخامسة-الجزء الحادي عشر وصايا لعلاح الغلو والانحراف الأمني
» حلقات الحل الإسلامي لعلاج الغلو والتطرف تابع الحلقة الخامسة-الجزء الثاني عشر وصايا لعلاج العلو وانحراف الفكر الاقتصادي والتجاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هذه دعوتنا :: الكاتب الإسلامي سيد مبارك :: درسات وأبحاث منهجية-
انتقل الى: