هذه دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الرسمي للكاتب الإسلامي سيد مبارك
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالتسجيلدخول
الزوار من 4/2018
Hit Counter
صفحات الشيخ علي الانترنت












لرؤية الموقع بشكل مثالي استخدم متصفح
" برنامج فايرفوكس"


المواضيع الأخيرة
» مخارج الحروف وصفاتها
سؤال رقم/793 Icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 10:41 من طرف الشيخ سيد مبارك

»  العروسة الدمية البلاستيكية
سؤال رقم/793 Icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 10:21 من طرف الشيخ سيد مبارك

»  دعاة تجريف وتحريف العبادات والأسماء
سؤال رقم/793 Icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 10:16 من طرف الشيخ سيد مبارك

» نظرة تأمل لمن عقل!!
سؤال رقم/793 Icon_minitimeالإثنين 15 أغسطس 2022 - 14:04 من طرف الشيخ سيد مبارك

» صناعة السينما وخداع الشعوب
سؤال رقم/793 Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 19:28 من طرف الشيخ سيد مبارك

» سورة الأنعام الآية16
سؤال رقم/793 Icon_minitimeالخميس 11 أغسطس 2022 - 11:47 من طرف الشيخ سيد مبارك

» شبابنا بين الحب والقتل
سؤال رقم/793 Icon_minitimeالخميس 11 أغسطس 2022 - 11:38 من طرف الشيخ سيد مبارك

» أيها المحب لله كن صادقًا
سؤال رقم/793 Icon_minitimeالخميس 11 أغسطس 2022 - 11:35 من طرف الشيخ سيد مبارك

» الثانوية والفهلوية
سؤال رقم/793 Icon_minitimeالإثنين 8 أغسطس 2022 - 17:03 من طرف الشيخ سيد مبارك

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
من مؤلفات الشيخ المنشورة






من روائع مؤلفات الشيخ












 

 سؤال رقم/793

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك
Admin
الشيخ سيد مبارك



سؤال رقم/793 Empty
مُساهمةموضوع: سؤال رقم/793   سؤال رقم/793 Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 14:56

سؤال رقم/793 42758710
سؤال رقم/793
سؤال من أخ فاضل:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذنا الفاضل وشيخنا الجليل كل عام وفضيلتكم بخير تقبل الله منا ومنكم الصيام والصلاة بعد اذن فضيلتكم سؤال:
لى ورد من القرآن اقرأه فى رمضان وغير رمضان وأحيانا اقرأ منه فى الصلوات المكتوبة والنوافل ولأنى غير حافظ كنت اقرأ من القرآن الموجود فى التليفون
وكنت اصلى ببعض الجيران جماعة فقرأت فى العشاء والتراويح من التليفون
فنكر علي بعض الإخوة وقال لا يصح القراءة من التليفون فى الفرض اما النوافل يجوز فهل اخطأت وهل صلاتي صحيحة ؟ارجو التكرم بالإفادة وبيان الحكم
وجزاكم الله عنا خيراااااا
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.وكل عام وأنت بخير أخي الفاضل وتقبل منك كذلك وسؤالك يقع فيه الكثير في إشكال وهو التفريق بين الفرض والنافلة يحدث ذلك فمن نسي فأكل أو شرب في الفرض يقولون يجوز أما النافلة فلا ولا أدري دليلاً للتفريق من أقوال أهل العلم
نحن نقول الأفضل يقرأ من حفظ وهو الأفضل والأكمل للخشوع ومن لا يحفظ أو كثير النسيان فمن المصحف نفسه والعلماء مختلفين فيه في الفرض فما بالك بما هو ليس مثله ولا يأخذ حكمه كالمحمول ويكفي أن النظر في المصحف عبادة وله ثوابها ومع ذلك مختلف فيه ولا داعي لبيان التفصيل في المسألة وكلامنا علي الفرض فالنافلة لا اختلاف أن شاء الله.
فالفرض يكره فيه ذلك لعدم الحاجة إليه غالبا ، فإن احتاج فلا بأس بالقراءة من المصحف حينئذٍ .
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/335) :
" قال أحمد : لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف . قيل له : في الفريضة ؟ قال : لا , لم أسمع فيه شيئا . وقال القاضي : يكره في الفرض , ولا بأس به في التطوع إذا لم يحفظ , فإن كان حافظا كره أيضا . قال : وقد سئل أحمد عن الإمامة في المصحف في رمضان ؟ فقال : إذا اضطر إلى ذلك . . . وحُكِيَ عن ابن حامد أن النفل والفرض في الجواز سواء انتهي. . .
وعلي كل حال طالما فعلت فعلت فصلاتك صحيحة فلا داعي للقلق عمن قال بذلك كالشافعية وغيرهم من أهل العلم ولكن انصحك بعد ذلك بالإمامة بما تحفظ في الفرض والأفضل أن تقرأ بقصار السور وأنت عليها حافظ من أن تقرأ بسور طويلة وأنت لست لها بحافظ.
. ودليل الجواز ما رواه البيهقي عن -عائشة رضي الله عنها- أنها كان يؤمها غلامها ذكوان من المصحف في رمضان. وقال الزهري: كان خيارنا يقرؤون من المصاحف.
وقال النووي رحمه الله في المجموع (4/27) :
" لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته سواء كان يحفظه أم لا ، بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة . انتهي
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز للإمام في أثناء الصلوات الخمس أن يقرأ من المصحف ، وخاصة صلاة الفجر لأن تطويل القراءة فيها مطلوب وذلك مخافة الغلط أو النسيان ؟
فأجاب :
" يجوز ذلك إذا دعت إليه الحاجة ، كما تجوز القراءة من المصحف في التراويح لمن لا يحفظ القرآن ، وقد كان ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها يصلي بها في رمضان من مصحف ، ذكره البخاري في صحيحه تعليقا مجزوما به ، وتطويل القراءة في صلاة الفجر سنة ، فإذا كان الإمام لا يحفظ المفصل ولا غيره من بقية القرآن الكريم جاز له أن يقرأ من المصحف ، ويشرع له أن يشتغل بحفظ القرآن ، وأن يجتهد في ذلك ، أو يحفظ المفصل على الأقل حتى لا يحتاج إلى القراءة من المصحف ، وأول المفصل سورة ق إلى آخر القرآن ، ومن اجتهد في الحفظ يسر الله أمره ، لقوله سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ) وقوله عز وجل : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) . والله ولي التوفيق " انتهى . "مجموع فتاوى ابن باز" (11/117) .
وللخروج من الخلاف في الفرض بالقراءة عن حفظ أولي لعدم ورود حديث يبيحه صريح عن النبي أو يحرمه كذلك والمسألة اجتهاد معتبرهذا والله أعلم وأحكم

رابط الصفحة الرسمية للفتاوي
https://www.facebook.com/%D8%A3%D9%86%D8%AA-%D8%AA%D8%B3%D8%A3%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A8-626971384433640/?modal=admin_todo_tour

_________________
سؤال رقم/793 Io_oa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayed2015.forumegypt.net
 
سؤال رقم/793
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال رقم/783
» سؤال رقم/801
»  سؤال رقم/800
» سؤال رقم/799
» سؤال رقم/798

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هذه دعوتنا :: الكاتب الإسلامي سيد مبارك :: منتدي الفتاوي"أنت تسأل والشيخ يجيب"-
انتقل الى: