هذه دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الرسمي للكاتب الإسلامي سيد مبارك
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالتسجيلدخول
الزوار من 4/2018
Hit Counter
صفحات الشيخ علي الانترنت












لرؤية الموقع بشكل مثالي استخدم متصفح
" برنامج فايرفوكس"


المواضيع الأخيرة
» مخارج الحروف وصفاتها
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 10:41 من طرف الشيخ سيد مبارك

»  العروسة الدمية البلاستيكية
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 10:21 من طرف الشيخ سيد مبارك

»  دعاة تجريف وتحريف العبادات والأسماء
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 10:16 من طرف الشيخ سيد مبارك

» نظرة تأمل لمن عقل!!
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالإثنين 15 أغسطس 2022 - 14:04 من طرف الشيخ سيد مبارك

» صناعة السينما وخداع الشعوب
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 19:28 من طرف الشيخ سيد مبارك

» سورة الأنعام الآية16
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالخميس 11 أغسطس 2022 - 11:47 من طرف الشيخ سيد مبارك

» شبابنا بين الحب والقتل
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالخميس 11 أغسطس 2022 - 11:38 من طرف الشيخ سيد مبارك

» أيها المحب لله كن صادقًا
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالخميس 11 أغسطس 2022 - 11:35 من طرف الشيخ سيد مبارك

» الثانوية والفهلوية
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالإثنين 8 أغسطس 2022 - 17:03 من طرف الشيخ سيد مبارك

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
من مؤلفات الشيخ المنشورة






من روائع مؤلفات الشيخ












 

 شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك
Admin
الشيخ سيد مبارك



شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة   شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 19:46

شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة _oo10
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة
الحمد لله رب العالمين وكفي والصلاة والسلام علي من اصطفي وبعد..
   من أخطر المحرمات على الإطلاق التي عمت وانتشرت بين الناس ما يتعلق بعقيدتهم وتوحيدهم لله تعالى لماذا ؟
   لأن مخالفة التوحيد سواء في الأقوال أو الأعمال شرك، وسواء كان شركاً أصغر أو أكبر فهو الذنب الذي لا يغفره الله لصاحبه إلا لمن تاب وآمن وعمل صالحاً قال تعالى } إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا{48}{ ( النساء 48 )
  وقال تعالى } لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ {72} { ( المائدة 72 )
   وبعد كل هذا الترهيب والتحذير من الشرك تجد الكثير من الناس إلا من رحم ربي يقع فيه ، وسواء كان ذلك بجهل وغفلة أو بعلم ونية ، فهو ظلم عظيم ، وليحذر المسلم من تلبيس إبليس له الشرك ويظن أن الأمر هين بينما هو عند الله عظيم .
  قال تعالى } إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ {15} { ( النور 15 )
ةمن اخطر الأعمال الشركية التي يرتكبها الناس جهاراً نهاراً ما يفعله الصوفية  في عصرنا هذا  من شد الرحال متبعين في ذلك  عقائد فاسدة وعادات وتقاليد ما أنزل الله بها من سلطان .
  وهذا أمر قد عم وانتشر انتشار النار في الهشيم ، ولا يتحرك العلماء إلا من رحم ربي خوفاً من الفتنة أو على أنفسهم لا أدر ي ؟!!
  من أجل تغييره وتوضيح خطورته على العقيدة ومخالفته لتوحيدهم لله تعالى .
فشد الرحال والذهاب إلى أصحاب الأضرحة من الأولياء وأقطاب الصوفية الذين ماتوا وسؤالهم والاستعانة بهم ، والنذر والدعاء عندهم .. إنما هو شرك يخالف صريح القرآن والسنة وإليك بعض الأدلة على حرمة ذلك مع رفع الالتباس والرد على الشبهات لكشف الغمة عن عيون الناس .
   ثم ليمت من مات عن بينه من أمره ويحيا من حي عن بينة والله المستعان .
الدليل الأول:
  قال تعالى : } قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ
لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ {188}{   ( الأعراف 188).
  وتأمل أخي القارئ وتدبر الآية جيداً فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً .
   فما بالك بمن هو دونه في المقام والمنزلة والعبودية لله تعالى من أقطاب الصوفية وأولياء الله الذين يتوسل بهم الناس لجلب نفع أو دفع ضر  !!  
 حقاً إنها لا تعمى الأبصار ، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور وإليك دليل أخر يؤيد هذا التوضيح .
الدليل الثاني :-
   قال تعالى : } وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ {18} { ( يونس 18 )
الدليل الثالث :-
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه يوماً  فقال( يا غلام إني أعلمك كلمات . احفظ الله يحفظك ، أحظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف )1 .
 
الدليل الرابع :
  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (قال تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )2
  وفي هذه الأدلة الأربع من القرآن والسنة الكفاية ليتبين ضلال اعتقاد هؤلاء بأن هناك من ينفع أو يضر مع الله تعالى !!
   فما بال هؤلاء لا يفقهون لله حديثاً ؟! ويأتون من أقاصي البلاد ومن أسوان والمنيا ومن هنا وهناك ويشدون الرحال للاحتفال بليلة مولد فلان ويتمسحون بضريحه ويبكون ويستغيثون به .. يا سيدي فلان مدد .. مدد ، ويذبحون الذبائح ويقيمون الولائم ، ويختلط في هذه الليلة الرجال بالنساء وتقع المنكرات والفواحش بلا رادع من دين أو ضمير .
** شبهات الصوفية والرد عليها:
  من العجيب أن هؤلاء الذين يدافعون عن هذه المنكرات باستماتة يقولون إنما هم يتوسلون بهم أي أولياء الله ليكونوا شفعاء لهم عند الله تعالى ووسطاء فهم أولياؤه وخاصته وأقربهم طاعة ومقاماً ومنزلة عنده سبحانه وتعالى .وهذا هو عين الشرك ..       وذاك هو الجهل الفاضح والاعتقاد الفاسد ولهؤلاء شبهات أخرى ولا بأس أن نذكر هنا
ثلاث ونرد عليها بالأدلة التي تتحضها مـن القرآن والسنة وأقوال العلماء الثقات ليمت
 
من مات منهم عن بينة ويحيا من حي عن بينة والله المستعان .
**الشبهة الأولى :-
   يقولون أن هؤلاء شفعاء لنا عند الله تعالى وهذا يوافق تماماً ما قاله المشركين قديماً كما قال تعالى :} أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لايَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ {3} { ( الزمر 3  )
  وقوله تعالى :
} وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ {18} { ( يونس 18 )
    نعم رغم قولهم هذا فقد وصفهم الله تعالى بالشرك والكذب فهو سبحانه أغنى الأغنياء عن الشر وهو وحده الذي يلجأ إليه الإنسان يسأله ويستغيث به ولا يرجى سواه ولا يذبح إلا له ولا يتوكل إلا عليه ولا يخاف إلا منه ولا يحلف إلا باسمه ولا يطاع إلا أمره تلك هي حقيقة العبودية له سبحانه وتعالى . . فانتبه .
*الشبهة الثانية :-
   يقولون أن الصحابة قد توسلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده بالعباس عمه رضي الله عنه .. أي أن الصحابة في زعمهم توسلوا بمخلوق وهذا هو عين ما يفعلونه، وهذه فرية سوف يحاسبهم الله عليها وللرد على هذه الشبهة أنقل إليك ما ذكره شيخ الإسلام "ابن تيميه" رحمه الله تعالى في كتابه"اقتضاء الصراط المستقيم".
 
   قال : استشفاع الناس بالنبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة فإنهم يطلبون منه أن يشفع لهم إلى الله كما كانوا في الدنيا يطلبون منه أن يدعوا لهم بالاستسقاء وغيره .       وقول عمر رضي الله عنه : آنا كنا إذا أجد بنا توسلنا إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا.
  معناه : نتوسل إليك بدعائه وشفاعته وسؤاله ، ونحن نتوسل إليك بدعاء عمه وسؤاله وشفاعته ، ليس المراد به إنا نقسم عليك به ، أو ما يجري هذا المجرى مما يفعله المبتدعون بعد موته وفي مغيبته كما يقول البعض أسألك بجاه فلان عندك ، ويقولون إنا نتوسل إلى الله بأنبيائه وأوليائه ويردون حديثاً موضوعاً :
   ( إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي فإن جاهي عند الله عريض ) فإنه لو كان هذا هو التوسل الذي كان الصحابة يفعلونه كما ذكر عمر رضي الله عنه ، لفعلوا ذلك بعد موته ولم يعدلوا عنه إلى العباس مع علمهم أن ذلك التوسل الذي ذكروه هو ما يفعله الأحياء دون الأموات وهو التوسل بدعائهم وشفاعتهم ، فإن الحي يطلب منه ذلك والميت لا يطلب منه شئ لا الدعاء ولا غيره)3 .
  ثم إن هؤلاء .. أخي القارئ لو تحدثت معهم بالحجة فقلت لهم أن الدعاء عبادة خالصة لله تعالى فهو وحده القادر على الإجابة فأمره بين الكاف والنون إن أراد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون . فإذا دعا الإنسان ربه قائلاً مثلاً ( اللهم أجرني من النار ) الدعاء هنا لله تعالى أم لمخلوق ؟
   سيقولون بلا ريب لله تعالى فهو خالق الجنة والنار وميسر الأسباب وبيده ملكوت
كل شئ. فنقول لهم هذا شئ جميل ، فإذا كان الأمر كذلك فما معنى ذهابكم إلى السيد البدوي أو الدسوقي أو غيراهما وقولكم أمام ضريح المقبور " يا فلان نسألك كذا وكذا "
  وقد اتفقنا أن الدعاء عبادة خالصة لله تعالى ، فيكون الدعاء عند غيره من أصحاب الأضرحة وسؤالهم شرك لأنهم مخلوقون لا يملكون لأنفسهم ولا لغيرهم نفعاً ولا ضراً ولا حياةً ولا موتاً ولا نشورا .
   إن قالوا : نعم فقد أقاموا الحجة على أنفسهم وإن قالوا : لا و تهربوا وجادلوا وجحدوا وتكبروا عن الانصياع للحق فقد صدق فيهم قول الله تعالى :
  } إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ {194} { ( الأعراف 194)
 وقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار)4  هذا وهناك من عوام الناس لجهلهم ومعتقدهم الفاسد يظنون أن شد الرحال إلى أولياء الله أنفع من حج بيت الله الحرام .
   ويقول شيخ الإسلام "ابن تيميه" في كتابه السابق الذكر تعليقاً علي اعتقاد هؤلاء:     "وأكثرهم يسأل الميت المقبور كما يسأل ا لحي الذي لا يموت فيقول : يا سيدي فلان اغفر لي وارحمني وتب علي ، أو يقول : اقضي عني الدين وانصرني على فلان ، وأنا في حسبك وجوارك "5
   ومن ثم فإن ما يفعله هؤلاء القبوريون وصمة عار في جسد الأمة الإسلامية يسأل عنها الأمراء والعلماء إلا من رحم منهم ممن جاهر بكلمة الحق ولا يخاف في الله لومه
لائم الذين قصدوا في التوجيه والإرشاد وتغير المنكر إما للخوف على لقمة العيش أو طمعاً في الاستمرار والبقاء في مناصبهم الدنيوية الزائلة لا نقول لهم إلا قول الله تعالى لنذكرهم بحقه سبحانه ويحذوا حذو إخوانهم من العلماء المخلصين .
   قال تعالى :-
 }  وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {104} وَلاَ تَكُونُواْ كـَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعـْدِ مـَا جَاءهُــمُ الْبَيِّنَاتُ
وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {105} يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ {106} وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {107}{ ( آل عمران 104-107 )
*الشبهة الثالثة :-
   يقولون أن مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فيه قبر النبي وصاحبيه ونحن نشد الرحال إليهم فما الفرق ؟  قال علمائنا في الرد على هذه الشبهة ما يلي :-
أولاً  :. القبر كان في حجرة السيدة عائشة كما هو معلوم رضي الله عنها في بداية الأمر وكان قريباً من المسجد وكان بين البيت والمسجد الروضة الشريفة كما قال صلى الله عليه وسلم ( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة )6.
  هذا وقد ظل البيت خارج المسجد في عهد الخلفاء الراشدين والتابعين وتابعي التابعين وهم القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية ، ثم جاء العهد الأموي وأدخل الوليد بن عبد الملك حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها وفيها قبر النبي وصاحبيه داخل المسجد
لتوسعته ، ويومها بكى أهل المدينة كما لم يبكوا إلا يوم مات النبي صلى الله عليه وسلم لعلمهم بتحذيره من اتخاذ القبور مساجد :
-         من ذلك ما أخرجه البخاري عن عائشة وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما:-
( قالا لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصة له على وجهه فإذا اغتم بها كشفها عن وجهه فقال وهو كذلك لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا)7.
 - ومن ذلك ما أخرجه البخاري وأحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من شرار الناس من تدر كهم الساعة وهم أحياء ، والذين يتخذون القبور مساجد )8. ثانياً :- نحن مأمورون يشد الرحال إلى المسجد النبوي لحديث أبي هريرة رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (- لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجد الأقصى)9.
  ولسنا مأمورين بشد الرحال للحسين أو البدوي أو الدسوقي أو غيرهم انتبه .
ثالثاً :- إن كثير من الصحابة الذين ماتوا رضوان الله عليهم أجمعين لم تسجل لهم كتب التراث والتاريخ حالة واحدة من أن واحد منهم زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم أو صحابي أخر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسأله مسألة أو استغاث به أو اتخذه وسيطاً أو شفيعاً عند الله تعالى وكذلك في عهد التابعين وتباعي التابعين .     وهم أفضل الأمة إيماناً وتقوى وورع وفقهاً وعلماً ويقيناً وخوفاً من الله تعالى فهل
أقطاب الصوفية الذين يتوسل بهم هؤلاء القبوريون أفضل كرامة ومنزلة ومكانة من النبي صلى الله عليه وسلم أو أصحابه رضي الله عنهم أجمعين .
   إن أدركت الإجابة وانكشفت أمامك الغمة وزال الالتباس في حرمة شد الرحال والسؤال والاستعانة بغير الله تعالى أدركت جيداً أن من يفعل ذلك قد ضل ضلالاً بعيداً، وإن دل هذا على شئ فهو يدل على أن الأمة المحمدية قد أصابها الحمى الشركية في  أماكن متفرقة من جسدها فإن لم ينهض أطباء الأمة وعلماؤها بكشف الداء وتشخيص الدواء وهم ورثة الأنبياء في جميع وسائل الإعلام المقروءة  والمسموعة والمرئية دون خوف من الفتنة أو على أنفسهم  أو مناصبهم الدنيوية والحق أحق أن يتبع ، فقد تعود الأمة إلى جاهليتها ووثنيها رغم التقدم العلمي والتكنولوجي في العصر الحديث .
  وبعد لقد أطلنا الحديث في حرمة شد الرحال ، ولكن كان ولابد من البيان والتوضيح فهو أمر قد عم وانتشر والأخطر من ذلك فهو شرك أكبر والعياذ بالله مما احتاج مني إلى هذه الاستفاضة في الشرح والله من وراء القصد وهو الهادي إلى الصراط المستقيم.
 
-----------------------------

1-  أخرجه الترمذي في صفة القيامة ( 2516 ) وأحمد في مسند بني هاشم ( 2664 )

2- اخرجه مسلم في الزهد والرقائق ( 2985 )
3- إفضاء الصراط المستقيم في لغة أصحاب الجحيم لابن تيميه ص/ 414، 415 – ط دار أحياء السنه.
4- أخرجه البخاري في التفسير ( 4497 ) , وأحمد المكثرين عن الصحابة ( 3542 ).
5- انظر أفضاء الصراط المستقيم في لغة أصحاب الجحيم لابن تيميه.
6- أخرجه البخاري في الجمعة (1195)، ومسلم في الحج (1390).
-7  أخرجه البخاري في الصلاة (436)، ومسلم في المساجد ( 531).
8 – أخرجه أحمد في مسند الكثرين (3834) وأسناده صحيح.
9 –أخرجه البخاري في الجمعة (1189).



_________________
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة Io_oa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayed2015.forumegypt.net
 
شد الرحال بين شرك الصوفية عقيدة أهل السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حجة الصوفية لشد الرحال للقبور
» الطبقات الكبري وتخاريف الصوفية
» منكري السنة
» هل من السنة أن لا نأكل شيئًا
» اللآلئ المنثورة في التنويع بين أوجه السنة وحالاتها وأعدادها المأثورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هذه دعوتنا :: الكاتب الإسلامي سيد مبارك :: درسات وأبحاث منهجية-
انتقل الى: