هذه دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الرسمي للكاتب الإسلامي سيد مبارك
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
الزوار من 4/2018
Hit Counter
صفحات الشيخ علي الانترنت












لرؤية الموقع بشكل مثالي استخدم متصفح
" برنامج فايرفوكس"


المواضيع الأخيرة
» العدد60-السنة الثانية
أحكام الأضحية Icon_minitimeالأحد 18 أغسطس 2024 - 19:39 من طرف الشيخ سيد مبارك

» أفكار أنشطة إبداعية للأطفال
أحكام الأضحية Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2024 - 20:54 من طرف faridaahmed

» الفهلوة بنكهة مصرية
أحكام الأضحية Icon_minitimeالسبت 15 يونيو 2024 - 13:40 من طرف الشيخ سيد مبارك

» علمتني الحياة
أحكام الأضحية Icon_minitimeالسبت 15 يونيو 2024 - 13:39 من طرف الشيخ سيد مبارك

» هلموا نتسامح
أحكام الأضحية Icon_minitimeالسبت 15 يونيو 2024 - 13:37 من طرف الشيخ سيد مبارك

» أحكام الأضحية
أحكام الأضحية Icon_minitimeالسبت 15 يونيو 2024 - 13:35 من طرف الشيخ سيد مبارك

» اليوم عرفه وبكره العيد
أحكام الأضحية Icon_minitimeالسبت 15 يونيو 2024 - 13:33 من طرف الشيخ سيد مبارك

» صلاتك نجاتك
أحكام الأضحية Icon_minitimeالخميس 13 يونيو 2024 - 11:20 من طرف الشيخ سيد مبارك

» الحجامة وعلمتني الحياة
أحكام الأضحية Icon_minitimeالخميس 13 يونيو 2024 - 11:17 من طرف الشيخ سيد مبارك

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
من مؤلفات الشيخ المنشورة






من روائع مؤلفات الشيخ












 

 أحكام الأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك
Admin
الشيخ سيد مبارك



أحكام الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الأضحية   أحكام الأضحية Icon_minitimeالسبت 25 يونيو 2022 - 19:55

أحكام الأضحية Yaa_ae11
أحكام_الاضحية
مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تكثر الحاجة لمعرفة وتذكر أحكام الأضحية لتكون اضحيتنا مقبولة عند الله رب العالمين.
وقد جمعت لكم ولله الحمد والمنة وباختصار شديد الصحيح والصواب عن الأضحية وآدابها وشروطها مع الأدلة الصحيحة والله المستعان وعليه التكلان.
**ماهي الأضحية؟
الأضحية هي ما يذبح يوم عيد الأضحى تقرباً إلي الله –عز وجل-والأصل في مشروعية الأضحية: الكتاب والسنة ففي كتاب الله تعالي قوله-عز وجل-:{ فصل لربك وانحر} [الكوثر:2] وفي السنة الصحيحة عن أنس-رضي الله عنه- قال: «ضحَّى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده، وسمَّى وكبَّر، ووضع رجله على صفاحها»-متفق عليه
**حكم الأضحية
الأضحية سنة مؤكدة عند كثير من أهل العلم للقادر عليها كابن العثيمين وغيره وسنة مندوبة عند البعض كالشوكاني وابن حزم وغيرهما. .
قال ابن العثيمين-رحمه الله-:" الأضحية سنة مؤكدة ولكن نظرا لأنها قربة صار لابد فيها من شروط، إذ لو كان المراد مجرد اللحم لجازت بكل شيء، حتى بالدجاج والضباء والأرانب والصغار والكبار، لو كان المراد مجرد اللحم، لكن المراد التقرب إلى الله تعالى بالذبح، الذي قرنه الله بالصلاة في قوله تعالى:{ فصل لربك وانحر} [الكوثر:2]، وقوله تعالى{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له }الأنعام:162-163
وبذلك نعرف قصور من ظنوا أن المراد بالأضحية الانتفاع بلحمها، فإن هذا ظن قاصر صادر عن جهل، فالمراد هو التقرب إلى الله تعالى بالذبح، واذكر قول الله تعالى: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم }[الحج:37] وإنما نبهت على هذا لأن بعض إخواننا العطوفين الرؤوفين صار يرسل الدراهم إلى البلاد الفقيرة الإسلامية، ليضحي بها هناك، وهذا من جهله وتقصيره وقصوره أيضا، لأن الأضحية يقصد بها التقرب إلى الله بالذبح وإذا ذبحتها فأدها إلى من شئت إلى بلادك أو خارج بلادك، أما قبل الذبح فلا، لا تذبح إلا في بلدك والأفضل في بيتك ليشاهد ذلك الأهل ويعرفوا هذه الشعيرة العظيمة ".اهـ-انظر سلسلة لقاءات الباب المفتوح
ولا تجوز الأضحية إلا من الأنعام وهي الإبل، والبقر، والضأن، والمعز لقوله تعالى: {لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ} وأن تكون خالية من العيوب فالتقرب إلي الله يكون بالأفضل والأحسن وليس الأقبح المعيب لأحاديث منها" أربع لا يجزين في الأضاحي: العوراء البين عورها و المريضة البين مرضها و العرجاء البين ظلعها و العجفاء التي لا تنقي ."- حديث رقم : 886 في صحيح الجامع .
**السن المعتبرة في الأضحية:
ينبغي ألا يذبح إلا مسنة وهو الأفضل في الأضحية لحديث " جابر-رضي الله عنه-قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن"-أخرجه مسلم
• والمسنة من الأبل ماله خمس سنوات، ومن البقر : ماله سنتان ، ومن المعز ما له سنة
• وأما "الجذع "من الضأن فقيل ماله سنة لحديث جابر أنفاً، وقيل ستة أشهر، وقيل ثمانية أشهر ويجزئ ذلك عن المضحي وحمل أهل العلم حديث جابر-رضي الله عنه- المذكور أنفاً علي سبيل الاستحباب كما قال النووي والحافظ ابن حجر-رحمهما الله-
**وقت الذبح:
من ذبح قبل صلاة العيد فهي صدقة وليست اضحية ومن ذبح بعد الصلاة فهي أضحية وأصاب السنة لحديث " أنس بن مالك رضي الله عنه قال
قال النبي صلى الله عليه وسلم "من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين"-متفق عليه
**ما يجزئ عن الشخص
تجزئ شاه عن الشخص الواحد وعن أهل بيته، والبقرة أو والأبل تجزئ عن سبعة وأهاليهم والدليل حديث " جابر-رض الله عنه- قال
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين بالحج فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة منا في بدنة"-أخرجه مسلم
**شروط الذبح:
*أن يسمي بأن يقول"بسم الله والله أكبر" ويستحب أن يزيد " اللهم هذه عن فلان " ويسمي نفسه" وآل بيته "أو يقول "اللهم إن هذا عني وعن أهل بيتي، اللهم إن هذا منك ولك"
* أن ينهر الدم وذلك بقطع الودجين علي الأقل, ويجوز للمضحي أن يتولى الذبح بنفسه ويجوز له أن يوكل غيرة-الجزار مثلاً- ويكون مسلماً.
**آداب لمن أراد أن يضحي:
من أراد أن يضحي فليمسكك عن قص شعر رأسه ولحيته وأظافره من أول أيام شهر ذي الحجة والمنع من أخذ الشعر يشمل الحق والتقصير والنتف ونحوه، وسواء في ذلك شعر الإبط والشارب والعانة والرأس غير ذلك من شعور البدن.
لحديث " أم سلمة-رضي الله عنها-قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره"-أخرجه مسلم
**ويلاحظ ان:
-أن المخاطب في الحديث عن قص شعره واظافره هو الذي يضحي فقط دون أهل بيته فلهم قص الشعر وغيره.
-ليس صوابا القول بأن من اخذ من شعره شيئا أو قلم أظافره فأضحيته باطلة وغير مقبولة بل لو اخذ شيئاً من ذلك يأثم لمخالفته السنة أضحيته مقبولة أن شاء الله ولا فدية عليه .
-قال العلامة ابن العثيمين –رحمه الله-: ولا ارتباط بين أخذ الشعور والأظفار والأضحية، فلو أن الإنسان تعمد وأخذ من شعره وأظفاره وضحى، فإن الأضحية تجزئه، لكنه يكون آثماً بكونه أخذ من شعره وأظفاره لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.اهـ
-ليس صحيحا القول ان المضحي كالحاج يحرم عليه ما يحرم على الحاج بل له فعل كل شيء من محظورات الإحرام عدا قص الشعر والاظافر لأنها سنة في حقه ولا غير.
-أن لم ينوي الاضحية في بداية شهر ذي الحجة فله ينوي في أي يوم ولو قبل يوم النحر بأيام ويلتزم بالسنة في المنع من قص الشعر والاظافر حتى يضحي.
-لو أنكسر ظفر له قصه لرفع الأذى ولو سقط من شعره شيء دون قصد منه لا شيء عليه.
**تعيين الأضحية وحكمها:
لا تتعين الأضحية إلا بالذبح وهذا هو الراجح إلا لنذر فيجب كما نذر الشخص بمعني لو اشتري بقرة ليضحي بها ثم باعها وذبح غيرها ولو شاه فلا شيء في ذلك فالعبرة بالذبح وأن تكون من الأبل أو البقر أو الغنم.
ولكن لو نذر ذبحها فلا يحق له أن يتصرف فيها بسبب النذر لا بالبيع ولا بغيره ليوفي بنذره.
**توزيع الأضحية:
قيل في توزيع الأضحية يتصدق بالثلث ويطعم الثلث ويأكل الثلث هو وأهله، وقد ورد في هذا آثار ضعيفة، والصحيح أنه في ذلك مخير وله أن يقسِّمها كما شاء، ولو تصدَّق بها كلها جاز، وأن تصدق ببعضها وأكل أكثرها جاز وعموماً يستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته ويدَّخر ويُطعم.
** ولا يجوز اعطاء الجزار منها شيء كأجرة له وأن جاز اعطائه منها أن كان فقيراً.
لحديث عليٍّ –رضي الله عنه-قال: «أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يقوم على بُدنْه، وأن يقسم بُدنه كلها لحومها وجلودها وجلالها، ولا يعطى في جزارتها شيئًا»-البخاري
-قال الحافظ بن حجر في الفتح (6/195) في شرح الحديث: قال البغوي في " شرح السنة ": وأما إذا أعطي أجرته كاملة ثم تصدق عليه إذا كان فقيرا كما يتصدق على الفقراء فلا بأس بذلك.اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayed2015.forumegypt.net
 
أحكام الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الأضحية
» أحكام الأضحية
» مسائل في أحكام الديار والجهاد
» ما هو فضل الأضحية؟
» من أعطي من لحم الأضحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هذه دعوتنا :: الكاتب الإسلامي سيد مبارك :: مقالات ومنشورات-
انتقل الى: