الشيخ سيد مبارك Admin
| موضوع: اللحية زينة الرجال الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 18:35 | |
| اللحية زينة الرجال تسمع فتاوي إن حلق اللحية من الأمور المختلف فيها بين الفقهاء، ولا مانع شرعًا من حلقها ،وأن كثيرا من الفقهاء يقولون بوجوب إطلاق اللحية وغيرهم يرون أن الإطلاق ليس واجبا ولو حلق الإنسان لحيته لا حرج ولا وزر عليه.انتهيوهذا كلام عجيب فالسنة للنبي-صلي الله عليه وسلم- وكل أنبياء الله توفير اللحية ودليل ذلك قول هارون لموسى عليهما السلام كما جاء في كتاب الله تعالى:﴿ قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي ﴾ [طه: 94].وكل رجل له لحية فاللحية زينة الرجال فلماذا حلقها؟الصحابة ونكتفي بالعشرة المبشرين بالجنة ،وهم معروفين كلهم أصحاب لحي-رضي الله عنهم- ومن بعدهم من السلف أي القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية وأخص بالذكر العلماء والفقهاء منهم لأنهم أعلم بالحلال والحرام من عامة الناس ..هل علماء وفقهاء التابعين لا لحية لهم أمثال سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير والحسن البصري ومجاهد بن جبر وسعيد بن جبير وعكرمة مولى ابن عباس ونافع مولى ابن عمر وغيرهموأتباع التابعين مثل : الثوري ومالك وربيعة وابن هرمز والحسن بن صالح وعبد الله بن الحسن وابن أبي ليلى وابن شبرمة والأوزاعي عروة بن الزبير وسالم بن عبد الله وغيرهم من أصحاب اللحي أم لا؟!وماذا عن تابعو أتباع التابعين ممن تبعوهم بإحسان إلي يوم الدين؟!مثل الشافعي و مسدد و قتيبة و سائر أصحاب مالك والبخاري و أحمد و أصحاب الأسانيد الثلاثية من أصحاب الكتب المصنفة كالحارث بن أبي أسامة و الدارمي و غيرهما.وماذا عن مسلم و أبي داوود و الترمذي وغيرهم ، وبعدهم كشيخ الإسلام ابن تيمية و تلميذه ابن القيم وابن كثير وغيرهمهل كل هؤلاء لهم لحية أما منهم من يري حلقها تجوز؟!هل انتشر بينهم حلق اللحية وقالوا هي من العادات!!آفة هذا الزمن تحليل ما لا نقدر عليه لنستريح من بيان الحق وهو واضح كالشمس في رابعة النهار !!ثم هل للمرأة لحية؟!طبعًا لا.. ولماذا؟لأنها فطرة لها وطبيعة خلقتها،ولأن النساء عموماً شقائق الرجال ويكملن ما نقص منهم ، فطبيعي أن تختلف المرأة منهن عن الرجل بالحمل والولادة والعاطفة والأنوثة ..الخلكن لا لحية إلا للرجال فأفهموا يا قوم ولا تبيحوا لنا ما يخالف رجولتنا وطبيعتنا، ولا أقول سنة نبينا بل أتكلم عن الرجولة!!وأقولها ولنا سلف وخلف حلق اللحية حرام ولا لحية للنساء بل هي للرجالوموتوا بغيظكم!!وأسمعوا هذا لو كنت أقف مع حالق ذقنه ممن يحلل حلقها ويخالف فطرته ورجولته ومر بنا رجل وقال فلان السني فمن يقصد؟!أنا أم هو؟!لا تعليق ..اعرف نفسك تفهم قصدي !!قال تعالي﴿ إِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ﴾ -الحج: 46.ولكشف الغمة بالأدلة الشرعية نقول بتوفيق الله تعالى: إن الأحاديث من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في إعفائها كثيرة، من ذلك:• ما رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((جُزُّوا الشوارب، وأرخوا اللِّحى، وخالِفوا المجوسَ))• وما رُوي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((عَشْرٌ من الفطرة: قصُّ الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإِبْط، وحَلْق العانة، وانتقاص الماء))،قال أحد الرواة: ونسيت العاشرة، إلا أن تكون المضمضة.وأعلم أن حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة هو تقريبًا محرم وقال أهل العلم: فيما عدا الأمر عند الشافعية فقد عُرفَ عند الشافعية كراهية حلق اللحى وليس أنّها محرّمةٌ على الإطلاق، وهو ما اتّفق عليه الإمام النوويّ والإمام الرافعيّ رحمهما الله شيخا المذهب الشافعيّ، كما أنّ الشافعيّة أجازوا تهذيب اللحية وتقصيرها، وحرّموا حلقها بكاملها، لما في الأمر من مخالفةٍ لسنّة النبيّ الكريم صلّى الله عليه وسلّم.انتهيوأفهم هذا العلماء عندما يبحثون في أمر مختلف فيه هل هو للوجوب أو للندب ؟لا يقصدون الرخص لتزهيد الناس في السنة أو لتبرير سلوكهم الشاذ المخالف له ، بل كانوا أكثر التزاما بالسنة وأتكلم عن اللحية فأفهم!!وإنما القصد بيان ما يترتب علىه من أحكام عمن ترك السنة لسبب ما ربما كان مضطرًا !!وأعلم أن تحريم حلق اللحية ثابت واختلاف العلماء الثقات إلى قولين:● القول الأول: وجوب إعفائها وعدم جواز أخذ شيءٍ منها.● القول الثاني: وجوب إعفائها مع جواز الأخذ منها وتهذيبها أو تقصيرها.أما حلقها دون ضرورة أو سبب شرعي فيعجبني المذهب المالكي فمع الأمر الواضح الصريح للنبي وما كان عليه وصحابته والسلف فقد قالوا بعد بيان أن الأمر على التحريم، ..أضافوا إلى ذلك الحكم التأديب لمن حلقها، وذلك التأديب يكون بسجن حالقها أو ضربه أو ما إلى هنالك!!وأمر أخير يتعمد البعض تقصيرها بشدة أكثر من اللازم بلا داعي مخالفاً للحديث (بإعفاء اللحية) لا أدري لماذا؟ومن طريف ما قرأت فتوي العلامة صالح بن فوزان الفوزان حين سؤاله عن حكم تخفيف اللحية : فأجاب:"الحمد لله اللحية ليست بثقيلة حتى تخفف .. ولم نسمع عن رجل سقط بسبب ثقل لحيته.فلا يجوز تخفيفها"وبعد ..أيها الأفاضلهذا هو هدي نبينا في حُكم اللحية وحرمة حلقها وهذه الفطرة وأصل الخلقة للرجال اللحية زينة ، ثم ألم يقُلِ الله تعالى:﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ -الأحزاب: 21.وقال تعالى: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ -الحشر: 7قولوا أن الرسول لم يكن ملتحي وكفي الله المؤمنون شر الجدال!!فعجبًا من التفريق، وعجبًا لمن لا يعقِل دينه ويتكلم قبل أن يفقَهَ، ويخالف قوله ما يجب أن يكون هو عليه!!إن إعفاء اللحية سنَّة واجبة، وحلقها معصية لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ثم إن إعفاء اللحية وتوفيرها سنَّة الأنبياء جميعًا، وهي أيضًا سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين وتابعي التابعين ، وهم خير قرون الإسلام على الإطلاق أن فهمت هذا فإلزم وماعلي الرسول إلا البلاغوكتبه سيد مبارك | |
|