الشيخ سيد مبارك Admin
| موضوع: التضامن بالرقص وظلم الرجال الأحد 9 يناير 2022 - 19:14 | |
| التضامن بالرقص وظلم الرجالأمرين جعلوا الضغط عندي يرتفع وهي مش ناقصة أصلاً!!وأسمع هذا الخبر ..تضامناً مع معلمة المنصورة التي شغلت قصتها الشارع المصري خلال اليومين الماضيين، بعد أن أحيلت للتحقيق بسبب فيديو راقص، عبر نشرت وكيلة مدرسة صورا لها، وهي ترقص خلال حفل زفاف ابنتها، الذي أقيم قبل عامين.تأكيدا على دعمها للمعلمة ، ودفاعا عن الحرية الشخصية خارج أسوار المدرسة، مشددة على أنه لا علاقة لتصرفات المعلم خارج الدوام بمهنته..ولأن نساء مصر أحرار فقد كتبت حضرتها تدوينة قالت فيها "أنا وكيلة مدرسة ورقصت يوم فرح بنتي بالعصاية ولما لقيتهم حولوا المعلمة اللي طلعت رحلة ورقصت للتحقيق قلت أقولكم يمكن حد يحب يبلغ ولا حاجة".كما أضافت "الدور الرقابي للوزارة على المعلم أو على الموظف عموما ينتهي عند البوابة الخارجية للمؤسسة.. إلا إذا كان في مهمة رسمية خاصة بالعمل ويمثل المؤسسة أو المنظمة التابع لها تمثيلا خارجيا، أما إذا كان الحدث يخص صاحبه ويخص حياته الخاصة فمحدش له سلطة عليه". ..وقطعًا حياتهن الخاصة ملك لهن في قعر بيوتهن وليس علي الملأ بلا حياء-مش الحياء برضه من الإيمان أيتها المتحررات الراقصات!!ووزيادة عن الجهر بالمعصية تصويرها ونشرها، بصرف النظر عمن تسبب في التصوير فهو مشارك بالأثم، والستر مطلوبًا من الجميع !!وأقل مايقال عما حدث "دياثة إجتماعية" لمن يرضاها،والزوجة وتصرفاتها الخارجة والخادشة للحياء فضلًا عن كون هؤلاء النسوة وأمثالهن متعلمات ومعلمات لأبنائنا وبناتنا ،وأسال عن الرجل والزوج وقوامته أن رضي بالمنكر أين هو ؟! وظن شرًا ولا تسأل عن الخبر!!أما المرأة فكفي بقول الله تعالي ليفقهن (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19))-النوروقول رسوله "صنفان لم أرهما رجال بأيديهم سياط يضربون بها الناس -يعني: ظلمًا- ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، رءوسهن مثل أسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها."ولا نحتاج لرد علي علي هذا الإسفاف والتحرر والرقص والخلاعة لتبريره في مجتمع يبيح هذا التحرر والمجون بلا رادع من دين أو قانون بحجة الحرية الشخصية شماعة السفهاء في مبارة الله بالمعاصي!!..وأسمع الأمر الآخر وهو ليس دفاعًا عن هؤلاء النسوة المتحررات بل لجهل الرجل يقول لك ردًا علي هذا الطيش "أن كيدهن عظيم"!!ولا أدري هذا الخلط هل هو عداوة أم جهل!!هذه المقولة ليست صحيحة وانطباقها علي كل النساء علي اطلاقه هكذا كلما رأينا منهن العجب والمكر ظلم للنساء ولا تنطبق عليهن جميعًا. فأفقهوا يا رجال ولا تظلموهن واستوصوا بالنساء خيرًا إلا من ظلمت منهن!!..وقد وردت في القرآن في موقف معين لنسوة غرتهن الحياة الدنيا كما نفهم من سورة يوسف -عليه السلام ومن العجيب من لايفقه شيئا في الدين يربط بين كيد المرأة وكيد الشيطان ويستشهد كثيراً ما نسمع البعض ممن يصفون النساء بأن كيدهن أقوى من كيد الشيطان !! وهذه مغالطة مكشوفة.ويستدل بقوله تعالى : { إن كيدكن عظيم } ( سورة يوسف - آية 28 )مقابل قوله تعالى { إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (76 } ( سورة النساء _ آية 76 )ولنفهم المسألة لابد ان ندرك المقصود بالكيد في اللغة يقول ابن منظور: والكَيْدُ الاحتيالُ والاجتهاد.ولقد انتشرت مقوله أن كيد النساء عظيم دون النظر بعين الاعتبار إلي سياق الآيات التي ورد فيها اتهام النساء بالكيد وأننا ننبه أن الآية الكريمة ( قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ ۖ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28)-)-يوسفليست في مقام التشريع ، ولا تحمل حكما شرعيا علي الأطلاق بل هي واقعة معينةوكذلك لا نقول هي تخصنا فشرع من قبلنا ليس شرع لنا بل ننظر للسياق ونفهم هل فيها حكم شرغي لنأخذ به بمعني هل يؤيده تعاليم الكتاب والسنة أم لا وهو هنا منعدم فالكتاب والسنة تجعل المرأة مكرمة معززة وحث النبي علي الوصية بهن فكيف نصفها بصفات تعم جميع النساء بالكيد والاحتيال.قال علمائنا: أن قول عزيز مصر (إنّ كيدكنّ عظيم)، ليس شرعا ولا عبادة ، ولم يكن هذا "العزيز" صاحب شرع ودين إلهي أصلا.هذا من جهة ومن جهة أخري نؤيد ما ذهب إليه أهل الفضل من العلماء بقولهم:أن قول عزيز مصر : ( قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ ۖ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28))، ورد في سياق القصص القرآني من غير نكير ولا إبطال ، وهو كلام مقبول في نفسه ، لكن في سياقه الخاص ، بمعنى أنه كان خطابا لنساء معينات حاضرات ، فوجه الكلام إليهن ، باعتبار ما فعلن وقلن ، فقال العزيز لهؤلاء النسوة : (إنّ كيدكنّ عظيم)؛ نظرا لما فعلته امرأة العزيز من الحيلة للتخلص من فضيحتها ومعصيتها .وهكذا يكون حال كل امرأة ، تحتال لتقلب الحق باطلا ، أو الباطل حقا ، فتتوسل بالحيلة والكيد ، لتغيير الحقائق ، وتعويض ما جبلت عليه من ضعف النفس .انتهي كلامهم.إذاً فالنسوة في سورة يوسف لم يكن قدوة لنساء العالمين لكي نسحب كيدهن وسوء صنيعهن ونعممه على كل نساء الأمة دون بينة أو شرع.!ولتقريب الكلام اكثر نفترض جدلاً أن زوجة ما سيئة في عشرتها مع زوجها وأخذت تكيد له حتي خدعته بحيلة ما لتحقيق غاية لها فلما علم الحقيقة وكشف أمرها قال لها أنت امرأة سيئة وشريرة.والسؤال هنا هل ينطبق قوله هذا علي كل زوجة ؟هل تصير كل امرأة متزوجة زوجة سيئة وشريرة اليس هذا قلب للحقائق واللعب بالكلمات واتهامات بلا بينة لايؤيدها شرعنا وتعاليمه السمحة..فالواقعة أي كيد النساء في قصة يوسف لا تحمل تشريعا ليطبق علي كل نساء الأمة ومنهن عفيفات ملتزمات محبات لأزواجهن وقطعاً كما لا يخفي علي العقلاء ليس في هذا دليل على أن جميع نساء العالمين : كيدهن عظيم ..وقد يقول البعض ولكن ثبت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنكن لأنتن صواحب يوسف) والمراد: أنهنَّ مثل صواحب يوسف في إظهار خلاف ما في الباطن وليس الكيد بالاحتيال كما ذكر ابن حجر العسقلاني – رحمه الله- في شرحه للحديث.-وكذلك الرقص إياه رغم سخافته وسخافة التبرير والجهر به- وعمومًا الحق أحق أن يتبع والتعميم من الرجال ظلم للنساء المؤمنات العفيفات ومنهن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أجمعين ، نسأل الله أن يرزقنا التوفيق والسداد فيما نقول وما نعمل وأن يرزقنا البصيرة لفهم كتابه والعمل بسنة رسوله-صلي الله عليه وسلم- كما يحب ويرضي أنه ولي ذلك والقادر عليهوكتبه/ سيد مبارك | |
|